تنبّهوا الى مخاطر تناول الخضار غير الناضجة!

تُعتبر الخضار من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتاميناتٍ ومعادن ضروريّة للجسم وتناولها يُعدّ من الأساسيّات في كلّ نظامِ غذائيّ صحّي.

ولكن ماذا عن تناول الخضار غير الناضجة؟ على الرّغم من احتوائها على قيمةٍ غذائيّةٍ عالية إلا أنّه يُحذّر من تناول الخضار غير النّاضجة.

سموم قاتلة

تتحوّل بعض أنواع الخضار والفواكه أيضاً إلى سمومٍ قاتلةٍ فور تناولها ودخولها إلى الجسم، خصوصاً إذا تمّ تناولها قبل نضوجها على معدةٍ فارغة، أو من قِبل الذين يُعانون سوء التغذية وخصوصاً الأطفال منهم.

لذلك، فإنّ الحرص على تناول الخضار و الفواكه طازجة يُعتبر خياراً صحّياً لتجنّب بعض الأعراض المُزعجة التي قد تُصيب الجسم والتي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان.

البطاطا

يُمكن أن يكون تناول البطاطا سامّاً حين تكون البراعم خارجة منها، أو عندما تكون خضراء اللون.

الطماطم

لا يدلّ لون الطماطم  على مذاقها فقط إذ أنّ له دلالاتٍ أخرى أكثر أهمّية وهي مدى نضج حبّة الخضار هذه؛ إذ ينبغي على محبّي الطماطم  الابتعاد عن تناولها غير ناضجة.

لماذا؟ إذا كانت الطماطم  خضراء وغير ناضجة فهذا يعني أنّها تحتوي على مادة السولانين وهي مادة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، وفقاً لما أكّده مركز خدمات استعلامات المستهلك الألماني “Aid”.

وبحسب ما نقل موقع “فوكوس” الألماني، فإنّ تناول السولانين مضرّ ويُمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بصداعٍ وآلامٍ في المعدة وغثيانٍ وقيء وحرقةٍ في الحلق. ويُمكن للسولانين أن يُصبح قاتلاً إذا زادت كمّيته عن 6 ملليغراماتٍ لكل كيلوغرامٍ من وزن الجسم.

لذلك، يتمّ التشديد عادةً على ضرورة الامتناع بشكلٍ تامّ عن تناول الخضار والفواكه غير النّاضجة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *