آثار الإفراط في التعرض للشاشات على الجسم

مع التطور التكنولوجي الكبير، أصبحت الشاشات رفيقنا الدائم في كل مكان حولنا و في متناول أيدينا طوال الوقت و على سفرة الطعام، في المدرسة أو العمل و حتى في السرير، فرغم التسلية الكبيرة التي توفرها لنا إلا أن التعرض لها لفترات طويلة ينعكس سلبا على أجسامنا و هذا ما أثبتته العديد من الدراسات الحديثة.

1) تأثير الشاشات على المخ: الدراسات العلمية المنشورة في موقع bustle توصلت الى أن التعرض الزائد للشاشات يؤثر على سلامة المادة البيضاء للمخ، فهذه المادة بمثابة شبكة اتصالات المخ حيث تسمح أليافها العصبية الطويلة و المغلفة بمادة الميالين بانتقال الإشارات الكهربائية من احدى مناطق المخ الى أخرى ما يعني أن أي انخفاض في سلامتها يؤثر بشكل مباشر على الوظيفة المعرفية للدماغ ما ينتج عنه صعوبة في التواصل و الإدراك.

2) الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي: يؤدي الجلوس المتواصل أمام الشاشات دون بذل جهد عضلي الى تراكم السكريات في الجسم مما يتسبب في ظهور جملة من الأمراض: مرض القلب، إرتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع الثاني، تراكم الدهون حول الوسط، إرتفاع إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية و هذا ما يعرف طبيا بمتلازمة التمثيل الغذائي.

3) مشاكل العيون و ضعف البصر: إن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يؤثر بشكل كبير على العين، متسببا في إجهادها و الذي قد يتطور إلى أمراض أكثر خطورة كالتنكس البقعي و العمى و جفاف العيون. كما أن هذا التعرض لهذا الضوء ليلا يؤدي الى اضطرابات في النوم و الأرق و التعب.

4) الأرق و اضطرابات النوم: إن قضاء الليل أمام الشاشات يؤثر على العقل و على عادات النوم ما يجعلنا نصاب بعدد من المشكلات الصحية و اضطرابات في النوم و بالتالي الأرق و التعب الجسدي الشديد.

5) آلام الظهر و الرقبة: فالجلوس المتواصل أمام الشاشات يؤثر على العظام أين يكون الثقل متمركزا على الظهر و الرقبة مما يؤدي الى آلام كبيرة قد تكون مزمنة ويصبح العلاج بعدها في غاية الصعوبة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *